نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيWAJwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1628
سلطة المياه > مقدمة
English
عن السلطةتوسيع عن السلطة
التشريعاتتوسيع التشريعات
المشاريع توسيع المشاريع
خدمات المواطنينتوسيع خدمات المواطنين
الخدمات الإلكترونيةتوسيع الخدمات الإلكترونية
العطاءاتتوسيع العطاءات
شؤون المختبرات والنوعية
المركز الإعلاميتوسيع المركز الإعلامي
مطبوعات ونشراتتوسيع مطبوعات ونشرات
مركز الوثائق المائيةتوسيع مركز الوثائق المائية
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميزتوسيع جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين

 مقدمة

 

يشهد العالم- حاليًا- تحولات متسارعة في جميع الميادين المعرفية والتقنية، وتلعب وسائل الاتصال والمعلومات دورًا أساسيّا في هذا المجال حيث أدى ذلك إلى تزايد اتساع الفجوة المعرفية بين مجتمعات المعلومات العالمية ، وفي هذا الاطار..  فقد سعت وزارة الميــاه والري  ومن خلال اذرعهـا العاملــة     (سلطة المياه وسلطة وادي الاردن) الى دعم الجهود في سبيل تيسير استخدام تقنيات الاتصال والمعلومات في المجالات التعليمية والعلمية والتقنية كما سعت كذلك إلى تقليص فجوة  التواصل المعلوماتي في قطاع المياه بينها وبين كل مستخدم او مستفيد او عامل في هذا المجال .

وكخطوة لتعزيز هذا النهج فقد قامت وزارة المياه والري بانشاء مركز الوثائق المائية  وهو إحدى الشعب العلمية في سلطة المياه والذي يهدف الى رصد وتوثيق واستلام كل اصدارات قطاع المياه من تقارير ودراسات ووثائق مائية متعلقة بمشاريع المياه في وزارة المياه بسلطتيها ،  كما يهدف كذلك الى الإطلاع على المعلومات الخاصة بقطاع المياه عبر وسائل الاعلام المختلفة بغرض جمعهــا ،      و تصنيفها ، و توثيقها ، و من تم توظيفها بما يسهم في إثراء البحث العلمي في مجالات المعرفة المتعددة ..

و لهذا المركز أبعاد إنسانية عالمية إذ يهتم بالمعلومـات أينمـا كانت ، و بخاصة تلك البحوث  و الدراسات التي تسعى إلى حل المشكلات المائية للأنسان أينما وجد . وفي اطار تحقيق هذه الأهداف فإن هذا المركز يعمل على جمع وتبادل المعلومات مع قنوات متعددة عبر شبكة المعلومات بالمركز   و التي يديرها موظفون متخصصون خريجو جامعات مختلفة كما ويعمل على تقديم المعلومة للباحثين الذين يسعون إلي إثراء المعرفة الإنسانية في شتى العلوم و إلى طلبة الدراسات العليا .

ويرتبط هذا المركز بعلاقات متميزة مع العديد من المراكز البحثية بما يؤكد على أهمية الثقافة  و الاستفادة من الخبرات العلمية كما يشارك موظفوه في الندوات العلمية و حلقات النقاش .

ويحتوي هذا المركز على النشرات الدورية التي تتضمن معلومات و تحليلات لأحدث المواضيع و أهمها ، و يقوم بتقديم العديد من الخدمات للهيئات و المؤسسات و المراكز البحثية و الأفراد الراغبين في ذلك .

الهدف من إنشاء مركز الوثائق المائية :

ان الهدف الرئيسي لإنشاء هذا المركز  هو أن يؤدي  مهمة  التوثيق وتقديم المعلومات من حيث كونه مكتبة  للبحث العلمي   ، قادرة على أن تساعد كل  من هو بحاجة للمساعدة في  مجال قطاع المياه  وعلى أسس حديثة، و لهذا المركز ملامح خاصة بها تميزه عن غيره من المراكز والمكتبات الكبرى، فله إمكانات فعَّالة حديثة  في توثيق المعلومات المائية ؛ لتكون همزة وصل ونواة هامة في شبكة المعرفة المائية في الوقت الحاضر، كما ان له  اهتمام خاص بالدراسات التي لها اتصال مباشر بالأسس التاريخية والجغرافية والثقافية للاردن على وجه الخصوص .

إدارة المركز :

يدار هذا المركز من قبل ستة من الموظفين الاكفاء والذين هم على دراية كافية  بكيفية توثيق الدراسات وحفظها وارشفتها والعمل على استعادتها بعد ذلك ، كما يقوم هؤلاء الموظفون بالبحث النوعي المتخصص في سيل المعلومات المتدفقة الى المركز  من كافة اقسام الوزارة وذلك لغايات العمل على تبويب المعلومات وتصنيفها وفهرستها وصيانة قواعد البيانات الخاصة بها .

 اقسام المركز

يتكون  مركز الوثائق الوثائق المائية من الاقسام التالية :

- المكتبة الرئيسية: وهي مجهزة لتخدم احتياجات القارئ العادي وكذلك الباحثين على حد سواء،  وقد تم توزيع مجموعات الكتب على خمسة مستويات بدءاً بجذور المعرفة المائية وانتهاء بالتقنيات الحديثة للمياه .

 - مكتبة الوسائط المتعددة: تعتبر مكتبــة الوسائط المتعددة أحد العناصر الرئيسية  في مكتبة المركز  حيث تحتوي على مجموعة منتقاة من الأقراص السمعية والمرئية المضغوطة (CD/DVD) بالإضافة إلي شرائط الكاسيت وشرائط الفيديو والأسطوانات والشرائح الضوئية والصور بجانب الكتب والدوريات  التي تغطي جميع الأغراض في قطاع المياه ،.

- قاعة الوثائق والمخطوطات : تتيح  هذه القاعة الفرصة للباحثين للإطلاع علي عدد من المخطوطات    والوثائق المائية المختلفة بالإضافة الى مجموعة من  الوثائق النادرة في قطاع المياه  .

- مكتب الاستقبال: يعمل هذا القسم على استقبال الضيوف والترحيب بهم ومساعدتهم على تحديد مايرغبون به من خدمات ويقوم ايضا  بتزويدهم بما قد يحتاجون اليه من تصوير للوثائق وتجليد وقرطاسية ماامكن ذلك وفي حدود مايسمح به نظام اللوازم العامة  في سلطة المياه .

 خــدمــات المركز

- الجولات الإرشادية:

يقع مكتب الاستقبال وخدمات الزوار في بهو المركز ويوفر هذا القسم جولات إرشادية يتعرف فيها الزائر على الخلفية التاريخية للمركز باستعراض مايحتويه  والجهود التي بذلت لتصميمها  وتأسيسه  بالإضافة إلى تعريفهم بالأقسام الأخرى الموجودة داخل هذا الصرح الثقافي والخدمات والأنشطة التي يقدمها للمستفيدين.

- خدمة البرنامج الإرشادي :

يقدم المركز برنامج إرشادي للمستفيدين يتم فيه تعريفهم على نظام المركز وكيفية الاستفادة الكاملة من كل خدماته وإمكانيته والمواد المتاحة به وكذلك شرح كيفية استخدام الفهرس  والموارد الإلكترونية المختلفة هذا بالإضافة إلى توضيح القواعد التي يجب إتباعها أثناء تواجدهم داخل قاعة الإطلاع والتي تنصً علي عدم إعادة الكتب إلي الرفوف وعدم استخدام التليفون المحمول داخل المكتبة، والتزام الهدوء ومراعاة عدم اصطحاب الأطفال داخل المكتبة الرئيسية.

- خدمة الزيارات المتخصصة:

يوفر المركز خدمة خاصة للمتخصصين في مجال قطاع المياه  حيث تقدم لهم خدمة الزيارات المتخصصة وهي جولة داخل المركز يقوم فيها متخصصون بشرح الأنظمة والبرامج المستخدمة في هذا المركز وتتيح هذه الخدمة الفرصة لإقامة علاقات وثيقة بين هذا المرز والمراكز الأخرى سواء كانت محلية أو عالمية.

 - خدمات خاصة للباحثين وطلبة الدراسات العليا:

تم وضع المجموعات الخاصة بالمخطوطات  والكتب والوثائق النادرة في قاعات خاصة متاحة فقط للباحثين وطلاب الدراسات العليا.

الإستعارة :

يقع مكتب الاستعارة في المدخل الرئيسي للمركز وبطبيعة الحال فليست مجموعة المكتبة متاحة للاستعارة ولكن هناك مجموعات متاحة وأخرى غير متاحة وذلك طبعا في اطار سياسة الاعارة من حيث فئة المستعيرين  والعدد المسموح باعارته ، التجديد ، الغرامات و العضوية .

طلبات الاقتناء:

يحق لأعضاء المركز تقديم اقتراحاتهم الخاصة بتزويد بعض الكتب المعينة التي يرون ضرورة توفرها بالمكتبة، ويقوم المركز بدوره باقتناء هذه الكتب بشرط أن تكون هذه المقترحات متوافقة مع سياسات وزارة المياه والري .

خدمات التصوير:

يوفر المركز  للمستفيدين خدمة تصوير صفحات من الكتب والمراجع المختلفة ، وبما يسمح به نظام سلطة المياه  حيث يلتزم المستفيدون بالتعليمات الخاصة بالتصوير وحقوق الطباعة والنشر والتي تنص على عدم تصوير أكثر  مما هو مسموح به من الكتاب .

خدمة الطباعة:

يسمح للمستفيدين أيضاً الطباعة من أجهزة الحاسب الآلي المتوفرة في قاعات الإطلاع وبما يسمح به نظام سلطة المياه  في هذا النطاق  .

 خدمات مستمرة ودعم موصول

  ومن نافلة القول ان هذا المركز بات يعنى بالعديد من المهمات والخدمات الوثائقية المائية والتي يمكن      اجمالها على وجه الاجمال لا الحصر فيما يلي :

-     انشاء وصيانة قواعد البيانات الببليوغرافية وهو المدرج على اجندة مشروع تطوير وحوسبة المركز في خطوة مستمرة وجهد موصول من وزارة المياه .

-    تقديم خدمات البحث عن الوثائق والمعلومات المائية من قواعد البيانات المحوسبة والموجودة في المركز .

-    توثيق حصاد الفكر المائي الوارد من كافة الهيئات والمؤسسات والمنظمات الاقليمية والدولية بعد تبويبه وفهرسته لغاية تقديمه لكل الباحثين والمختصين في وزارة المياه والري .

-   تحقيق التعاون المحلي والدولي بين المركز وكافة الجهات ذات العلاقة في قطاع  المياه  داخل الاردن وخارجه .

-    العمل على تزويد المركز بشكل مستمر بكل مايحتاجه  من مراجع وكتب متخصصة ودوريات في مجال المياه .

-     اعتماد سياسة الفهرسة الالكترونية وتصنيف وتنظيم وجمع الكتب والمراجع والنشرات والدوريات والدراسات الخاصة في مجال المياه حاسوبيا وذلك باستخدام احدث الاصدارات التي تعنى بمثل هذه البرامج .

-    تطوير نظام الامان والحماية لموجودات المركز بحيث يتم الحفاظ عليها من التلف او الفقدان  كما يتم العمل على صيانتها بشكل دوري بالتجليد الحراري كواحدة من الاساليب .

-    الاشراف على اعداد القوائم الببلوغرافية بشكل شهري ( نشرة وصلت حديثا) وتعميمها على موظفي الوزارة .

-    توفير المعلومات والبيانات الضرورية المطلوبة لقيام المكاتب الاستشارية فب عمل الدراسات والتصاميم لمشاريع المياه المختلفة ، وكذلك توفير المعلومات المائية لاغراض الدراسات والبحوث المائية من قبل الباحثين في مجال المياه وذلك اما في داخل الوزارة او خارجها .

-     التنسيق مع الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة لايجاد الية للحصول على نسخ من رسائل الماجستير والدكتوراه المتعلقة في مجال المياه .

   كيف يمكنني أن أصبح عضواً  في مركز الوثائق المائية ؟

يتم استصدار بطاقات العضوية من مكتب الاستقبال الموجود بالمدخل الرئيسي للمركز ، هذه البطاقة تمكنك من استخدام مكتبة المركز وكل مرافقها والاستفادة من الخدمات التي تقدمها كخدمات قاعة الإطلاع الرئيسية ، وخدمة الاستعارة ، واستخدام الحاسب الآلي ، وحجز غرف البحث إذا استوفيت الشروط الخاصة بالحصول عليها .

 

حقائق وأرقام

 
 مساحة المركز              300م2
 تكلفة  المركز      50000 الف دولار أمريكي
    عدد العاملين بالمركز                6

 عدد المجلدات بالمكتبة 

 11000     مجلد عند الافتتاح

  15000 مجلد على المدى البعيد.

عدد الدوريات  4
مواد سمعية وبصرية ووسائط متعددة  1000
عدد المخطوطات والكتب النادرة  200
عدد الخرائط  15
عدد أماكن القراء  15

 

 
 

 
عدد الزوار
عدد الزوار