نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيWAJwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1628
سلطة المياه > عن السلطة
English
عن السلطةتوسيع عن السلطة
التشريعاتتوسيع التشريعات
المشاريع توسيع المشاريع
خدمات المواطنينتوسيع خدمات المواطنين
الخدمات الإلكترونيةتوسيع الخدمات الإلكترونية
العطاءاتتوسيع العطاءات
شؤون المختبرات والنوعية
المركز الإعلاميتوسيع المركز الإعلامي
مطبوعات ونشراتتوسيع مطبوعات ونشرات
مركز الوثائق المائيةتوسيع مركز الوثائق المائية
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميزتوسيع جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين
إتصل بنا
خارطة الموقع

 نبذة تاريخية عن سلطة المياه

تأسست سلطة المياه عام 1983 وفقاً لقانون سلطة المياه المؤقت رقم 34 لعام 1983 لتكون مؤسسة مستقلة مالياً وإدارياً باسم سلطة المياه، وكانت ترتبط مباشرة برئيس الوزراء. وكانت السمة الرئيسة المميزة لهذا القانون هي أن سلطة المياه تتحمل مسؤولية الهيئات المسؤولة عن المياه والمياه العادمة. ووفقاً للمادة (23) من القانون المذكور، تتحمل سلطة المياه مسؤولية توفير المياه للعامة إضافة إلى خدمات المياه العادمة.

كما أنها تنص على تحمل السلطة مسؤولية التخطيط العام للموارد المائية ومراقبتها. وانتقلت جميع المسؤوليات التي كانت تقوم بها الدوائر التالية السابقة إلى السلطة الجديدة:
1. سلطة مياه ومجاري عمّان.
2. مؤسسة مياه الشرب.
3. سلطة المصادر الطبيعية.
4. مديرية دراسات المياه.
5. مديرية الحفريات.
6. سلطة وادي الأردن:
   * مديرية علم المياه (الهيدرولوجي).
   * مديرية السدود.
7. أقسام المياه والمياه العادمة.
8. أقسام المياه في بلديات المملكة.
 
لقد حلّ  قانون سلطة المياه رقم 18 لعام 1988    وهو قانون دائم  محل القانون المذكور. ووفقاً للمادة (3) منه، أنشئت سلطة المياه الأردنية لتكون مؤسسة مستقلة  مادياً وإدارياً ترتبط بوزير المياه والرّي. وتتحمل سلطة المياه الأردنية المسؤولية الكاملة المتعلقة بتوفير المياه للجمهور، إضافة إلى خدمات الصرف الصحّي والمشاريع المتعلقة بها، وتخطيط الموارد المائية، ومراقبتها، وإنشائها، وعملياتها، وصيانتها. ويعرّف هذا القانون مسؤوليات سلطة المياه الأردنية وهي باختصار كما يلي:

أ- مسح مصادر المياه المختلفة والمحافظة عل يها وتحديد أوجه تخصيص المياه وأولويات استعمالها فيما عدا الاستعمال لمياه الري ومراقبة تنفيذ ذلك.

ب- وضع الخطط والبرامج لتنفيذ السياسات الم ائية المقررة المتعلقة بالمياه المنزلية والبلدية والصرف الصحي، ولتطوير مصادر المياه في المملكة واستغلالها للأغراض المنزلية والبلدية، بما في ذلك حفر الآبار  الإنتاجية وتطوير الينابيع ومعالجة واعذاب المياه لغايات هذه الاستعمالات، والقيام بالأعمال التنفيذية لزيادة طاقتها وتحسين نوعيتها وحمايتها ولهذه الغاية يقصد (بالمياه البلدية ) المياه التي تستعمل للأغراض المنزلية والتجارية والصناعية والسياحية والتي تزود بواسطة الشبكات العامة.

ج- توجيه إنشاء الآبار العامة والخاصة وتنظيمها، والتنقيب عن المياه في مصادرها وحفر الآ بار التجريبية والاستكشافية والانتاجية وارخيص الآبار والحفارة.

د- دراسة مشاريع المياه والصرف الصحي أو المكملة لها وتصميمها وإنشاؤها وتشغيلها وصيانتها وإدارتها بما في ذلك القيام بعمليات التجميع والتكرير والمعالجة وآيفية التصرف بالمياه وغيرها.

هـ- وضع الشر وط والمواصفات والمتطلبات الخاصة بحفظ المياه والأحواض المائية وحمايتها من التلوث وتوفير السلامة للمنشآت ومشاريع المياه والصرف الصحي وشبكات التوزيع والتصريف العامة والخاصة والقيام بأعمال الرقابة عليها والإشراف على الفحوصات اللازمة لذلك.

و- إجراء البحوث وا لدراسات النظرية والتطبيقية المتعلقة بشؤون المياه والصرف الصحي ومتابعتها لتحقيق أهداف السلطة بما في ذلك وضع المواصفات المعتمدة لنوعية المياه لمختلف أوجه استعمالها وإعداد المواصفات الفنية للأشغال والمواد المستعملة وتطبيق نتائجها في مشاريع السلطة بالاتفاق مع الأجهزة والدوائر المختصة الأخرى والعمل على نشر تلك المواصفات ونتائجها وتعميم تطبيقها بالوسائل المتوفرة لدى السلطة.

ز- التصريح للمهندسين والحرفيين المرخصين بممارسة العمل في تمديدات المياه والصرف الصحي والمساهمة في تنظيم وعقد الدورات الخاصة بتدريبهم وتأهيله م لرفع مستوى وآفاءة العمل في هذه التمديدات والتخفيف من فقد المياه وتلويثها وعلى العاملين في تلك التمديدات توفيق أوضاعهم مع أحكام هذه الفقرة والحصول على التصريح المطلوب بمقتضاها.

ح- تنظيم استعمال المياه ومنع التبذير فيها وترشيد استهلاكها.

ويعمل على تنفيذ الوظائف المذكورة (70) ادارة ومديرية تعمل بتوجيه من الامين العام ومساعديه (الشؤون الفنية ، انتاج ونقل المياه ، الشؤون الادارية ، شؤون اللوازم والاصول ، شؤون المختبرات والنوعيه وشؤون مياه المحافظات ) ومدراء الادارات (الزرقاء ، البلقاء، الكرك، معان ، الطفيله).

 
ويتّسم الهيكل التنظيمي للسلطة (الخريطة التنظيمية لسلطة المياه الأردنية) بالمركزية المشددة. وتعتمد الفروع الإقليمية في المحافظات اعتماداً تامّاً على إدارة السلطة فيما يتعلق بإدارة الموارد البشرية، وخدمات الورش، والفوترة.
 
عدد الزوار
عدد الزوار