نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيWAJwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1628
سلطة المياه > إجراءات السيطرة على نوعية المياه في المملكة
English
عن السلطةتوسيع عن السلطة
التشريعاتتوسيع التشريعات
المشاريع توسيع المشاريع
العطاءاتتوسيع العطاءات
شؤون المختبرات والنوعية
المركز الإعلاميتوسيع المركز الإعلامي
مطبوعات ونشراتتوسيع مطبوعات ونشرات
مركز الوثائق المائيةتوسيع مركز الوثائق المائية
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميزتوسيع جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين

 إجراءات السيطرة على نوعية المياه في المملكة

في حالات التلوث أو الاشتباه بحدوث تلوث أو عند ورود أي شكوى حول نوعية المياه لسلطة المياه أو لمديريات الصحة المعنية يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

1. اخذ عنوان الشكوى بشكل واضح ودقيق وأخذ رقم تلفون المشتكي وإعادة الاتصال به للتحقق من مصداقية الشكوى.
2. إجراء الكشف الحسي الميداني فور ورود الشكوى وإعداد تقرير أولي عن وضعية الشكوى. فإذا تبين أن الشكوى حقيقية فيتم الإبلاغ الفوري للجهات المعنية حول موضوع الشكوى.
3. يتم فوراً تشكيل فريق عمل مشترك من إدارة المياه ومديرية الصحة للوقوف على واقع الحال والتوجه الفوري  إلى موقع الشكوى وإعداد تقرير أولي بطبيعة المشكلة ويتم حصر منطقة الشكوى.
4. إجراء الفحوصات الميدانية للمياه في منطقة الشكوى وتتضمن ما يلي:
    - نسبة فائض الكلورين.
    - درجة العكاره.
    - نسبة الامونيا.
    - اللون والطعم والرائحة.
5. في حال عدم وجود أي من مؤشرات التلوث الواردة في البند (4) فيتم جمع عينات مياه لغايات الفحص الجرثومي من ألشبكه والخزانات في موقع الشكوى للتأكد من صلاحية المياه للشرب ويتم زراعتها فوراً للتحري عن وجود البكتيريا بإجراء الفحوصات التالية إما في مختبر مديرية الصحة أو مختبرات سلطة المياه أو في كلا المختبرين:
    (Fecal Coliforms & Total Thermotolerant Colifroms or Escherishia coli) 
   ويفضل زراعتها على طريقة الـ (IDEXX) التي تستغرق 18 ساعة بلاً من الطرق الاعتيادية التي تتطلب 72  ساعة.
6. في حال ثبوت وجود أي مؤشر للتلوث في الموقع من تلك التي وردت في البند (4)  يتم على الفور اتخاذ
    الإجراءات التالية:
      أ‌. اذا تم تحديد وحصر سبب ومنطقة التلوث يتم إيقاف الضخ عن المنطقة المتأثرة فقط إذا كان هنالك دور ضخ للمياه .
     ب‌. فصل عدادات المشتركين في موقع الشكوى.
     ت‌. التحري عن مصدر التلوث وفصل الخطوط المتأثرة وعمل نقاط فحص على الشبكة الرئيسية والفرعية من أجل تحديد أسباب المشكلة وحجمها والإجراء الأمثل للتصويب بما فيها تغيير الخطوط والوصلات المنزلية.
     ث‌. تفريغ خزانات المواطنين المنزلية المتأثرة من قبل كوادر سلطة المياه.
     ج‌. القيام بعملية غسيل وتعقيم للخزانات المنزلية وتزويدهم بالمياه على الفور بواسطة الصهاريج.
     ح‌. القيام بعمل مسح ميداني شامل للمناطق المجاورة للشكوى للتأكد من عدم وصول أي ملوثات للشبكة  والتأكد من سلامتها وصلاحية المياه للشرب.
7. بعد عملية حصر أسباب المشكلة يتم التنسيق بين إدارة المياه ومديرية الصحة من أجل عمل الإجراءات التصويبيه حسب الأصول وفي أسرع وقت ممكن.
8. بعد الانتهاء من الإجراءات التصويبيه للشبكة يتم عملية غسيل وتعقيم الشبكه بتركيز مرتفع من الكلورين.
9. يتم عمل الفحوصات الميدانية للشبكة بعد الإجراءات التصويبية والتعقيم والتأكد من عدم وجود أي مؤشر للتلوث (البندين 4 و 5).
10. يتم جمع عينات مياه مشتركه بين المختبرات المركزية (أو مختبرات الشركات المرتبطة معها بعقود) ومديرية الصحة في المحافظة المعنية وحسب متطلبات المواصفة الأردنية
11. لا يتم إعادة الضخ إلى المنطقة إلا بعد ظهور النتائج المخبريه وثبوت صلاحية المياه للشرب بقرار مشترك من مديرية المختبرات المركزية ومديرية الصحة المعنية.
12. توثيق الإجراءات  بإعداد تقارير مشتركه بين إدارة المياه ومديرية الصحة في كافة مراحل المشكلة وبكافة الإجراءات الميدانية التي يتم اتخاذها في موقع الشكوى وإرسالها للمعنيين.
 
إرشادات عامة:

1. يتم تحديد وتعيين فريق ثابت من كل إدارة أو قطاع يكون معنياً بنوعية المياه ويتألف من:
      ‌أ. مهندس أو فني مختبر مؤهل ومدرب لمتابعة الشكاوي وإجراء القياسات الميدانية اللازمة واتخاذ الإجراءات  المطلوبة بالتنسيق مع مديرية المختبرات المركزية.
     ‌ب. مهندس أو فني صيانة وتشغيل.
      ‌ج. فرقة صيانة ميدانية.
          يتم تدريب الفريق أعلاه من قبل المختصين في نوعية المياه من قبل المختبرات المركزية ومختبرات مياهنا ومختبرات قطاع الشمال ووحدة التطوير والتدريب في المركز على الإجراءات أعلاه، ويتم عقد  ورشات عمل ولقاءات دورية بما يحقق التحسين المستمر على الإجراءات المتبعة ويحسن العلاقة بين المواطنين والسلطة في هذا المنظور. 
2. يمنع استخدام مواد تعقيم منتهية الصلاحية أو غير فعالة.
3. يمنع استخدام (الجت Jet) المخصص للمياه العادمة في غسيل خطوط وأنظمة مياه الشرب.
 
عدد الزوار
عدد الزوار