نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيWAJwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1628
سلطة المياه
English
عن السلطةتوسيع عن السلطة
التشريعاتتوسيع التشريعات
المشاريع توسيع المشاريع
خدمات المواطنينتوسيع خدمات المواطنين
الخدمات الإلكترونيةتوسيع الخدمات الإلكترونية
العطاءاتتوسيع العطاءات
شؤون المختبرات والنوعية
الدراسات والمبادرات والتقارير وأوراق العمل والإنجازاتتوسيع الدراسات والمبادرات والتقارير وأوراق  العمل والإنجازات
المؤتمرات وورش العملتوسيع المؤتمرات وورش العمل
مقالاتتوسيع مقالات
مقابلات ومحاضراتتوسيع مقابلات ومحاضرات
مطبوعات ونشراتتوسيع مطبوعات ونشرات
مركز الوثائق المائيةتوسيع مركز الوثائق المائية
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميزتوسيع جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين
إتصل بنا
خارطة الموقع

تدشين محطة ضخ سميا في المفرق بكلفة 4,6 مليون دولار

14-12-2015

دشن وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، بحضور السفيرة الامريكية في عمان اليس ويلز ، مشروع اعادة تأهيل وتطوير محطة ضخ سميا وشبكات المياه في قرى السرحان بمنحة مقدمة من الوكالة الاميركية للانماء الدولي بقيمة 4.6 مليون دولار .
وقال الناصر ان خطة الوزارة ترتكز حاليا في البحث عن مصادر غير تقليدية لتأمين الاحتياجات وتأهيل المصادر المائية الحالية لافتا الى ان الوزارة تعكف حاليا على استكمال عدد من المشاريع المائية الهامة التي تضمن توفير خدمات المياه للمواطنين حتى العام 2028 ضمن برنامج تنفيذ استراتيجية تزويد المياه لمحافظات الشمال بكلفة 305 مليون دولار .
واضاف ان وزارة المياه والري وبالتعاون مع المنظمات الدولية المانحة تركز جهودها لمواجهة اعباء اللجوء السوري الذي وصل الى 1,4 مليون لاجئ من خلال تأهيل انظمة التزويد والمحطات والمضخات وتنفيذ شبكات مياه جديدة لتحسين التزويد المائي للمواطنين وتخفيض الفاقد وتدعيم جهود شركة مياه اليرموك لخدمة كافة مناطق الشمال .
واشار الناصر الى ان تشغيل محطة سميا وشبكات المياه الجديدة في المناطق المجاورة بطول 85 كم ستعمل على تخفيض الفاقد من المياه الى 40 %  ورفع حصة المواطنين من مياه الشرب
مستعرضا ميزات تحديث المحطة والتي ستستهلك كميات اقل من الكهرباء لتشغيل المضخات الجديدة لافتا الى انه تم ايضا بناء خزان بسعة 500 متر مكعب ملحق بالمحطة ونظام كلورة حديث وتركيب الذي يعمل على التحكم باعمال المحطة عن بعد .
وقالت السفيرة ويلز ان سكان المناطق التي ستستفيد من مشروع اعادة تاهيل مضخة سميا شعروا باثر هذه الاعمال حيث اصبحت خزانات المياه الممتلئة هي الشائعة بدلا من تلك الفارغة مشيرة الى ان ماطراء على محطة سميا من اعمال تحديث وتطوير سيؤدي الى اتاحة المياه الى الاف من الاردنيين والسوريين على حد سواء .
واشارت الى ان محطة ضخ سميا تعتبر مثالا رائعا لجهود الوكالة الامريكية للانماء الدولي والتي مكنت المضخة من توفير المياه بقدرة تفوق طاقتها في السنوات الاخيرة حيث اصبحت تخدم 180 الف شخص .
وثمنت الجهود الاردنية في التعامل مع مع ازمة اللجوء السوري لاسيما فيما يتعلق بالمياه على الرغم من كون الاردن من الدول الاكثر فقرا بالمياه على مستوى العالم .
وتطرق محافظ المفرق الدكتور احمد الزعبي الى الشراكة الاستراتيجية بين الاردن والولايات المتحدة الامريكية والمستمرة منذ نحو 60 عاما والتي اثمرت عن التعاون بين الجانبين في كافة المجالات لاسيما في قطاع المياه .
وفي نهاية الاحتفال الذي حضره امين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة ومديروحدة  التخطيط والادارة المهندس اياد الدحيات ومدير منظمة ميرسي كور دومنيك غراهام ومدير عام شركة مياه اليرموط المهندس محمد الربابعة وعدد من وجهاء واعيان المنطقة افتتح وزير المياه والري محطة سميا واطلع على المضخات الجديدة وعمليات التحديث والتطوير فيها  .

                  

                  

                  

                  

 
عدد الزوار
عدد الزوار