نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيWAJwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1628
سلطة المياه
English
عن السلطةتوسيع عن السلطة
التشريعاتتوسيع التشريعات
المشاريع توسيع المشاريع
خدمات المواطنينتوسيع خدمات المواطنين
الخدمات الإلكترونيةتوسيع الخدمات الإلكترونية
العطاءاتتوسيع العطاءات
شؤون المختبرات والنوعية
الدراسات والمبادرات والتقارير وأوراق العمل والإنجازاتتوسيع الدراسات والمبادرات والتقارير وأوراق  العمل والإنجازات
المؤتمرات وورش العملتوسيع المؤتمرات وورش العمل
مقالاتتوسيع مقالات
مقابلات ومحاضراتتوسيع مقابلات ومحاضرات
مطبوعات ونشراتتوسيع مطبوعات ونشرات
مركز الوثائق المائيةتوسيع مركز الوثائق المائية
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميزتوسيع جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين
إتصل بنا
خارطة الموقع

                                      

قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ان مجموع ما تم انفاقه على المشاريع المائية في المملكة منذ عام 2013 ولغاية الان بلغ مليار ومئتي مليون دينار مكنت المواطن من الحصول على المياه بشكل افضل من السابق بشكل ملموس.
ولفت الوزير خلال برنامج " واجه الحقيقة " على شاشة " الحقيقة الدولية" ان الوزارة وضعت استراتيجية تتضمن جملة من القضايا من بينها تحسين مستوى الموظفين  وانصافهم، اضافة الى وضع خطط شاملة وتنفيذ مشاريع استرايجية مثل جر مياه الديسي وتوليد الكهرباء من الخربة السمراء.
 واوضح الناصر انه ومنذ بداية عام 2013 كان هناك 15 نقطة ساخنة  للتزود المائي حيث تمت معالجة النقاط من خلال ايصال المياه الى المواطنين القاطنين في النقاط الـ15 والموزعين من الطفيلة الى الرويشد وغيرها من مناطق المنطقة.
وبخصوص مشكلة المياه في محافظة اربد اكد الناصر انه وبحلول الصيف المقبل ستتم السيطرة عليها لتكون اخر مشاكل المياه في المملكة .
واشار الوزير الى ان استراتيجية وزارة المياه هي اهمية استدامة المياه للمواطنين سواء كانت للشرب او للزراعة وذلك من خلال اقامة مشاريع تحلية  اضافة الى وقف الاعتداءات الجائرة على الابار الجوفية.
واوضح انه وبهذا الصدد قامت الوزارة وبالتعاون مع الاجهزة المختصة بتنفيذ العديد من الحملات على المخالفين وتم ردعهم وردم الابار المخالفة وتحويل المعتدين الى المحاكم فضلا عن تغليظ العقوبة.
وبخصوص ما يشاع عن استنزاف مياه الديسي ورفض السعودية لسحب المياه اكد وزير المياه ان الاتفاقية الموقعةبين الاردنوالسعودية تتضمن  ترك مساحةقدرها 10 كيلو مترات من كل دولة  يجب عن الحفر بها بمعدل 20 كيلو متر مربع.
وأضاف بان كمية المياه المستخرجة من الاراضي السعودية تعادل 80 بالمائة من مجموع كمية المياه ، مؤكدا في ذات الوقت الموقف السعودي الداعم للاردن حيث لم يسبق للسعودية ان احتجت اوابدت امتعاظا حول سحب المياه من اراضيها.
ولفت الوزير انالجانب السوري ياخذ سنويا ما مقداره 200 مليون متر مربع من المياه اي ضعف كمية مياه الديسي معربا عن امله ان تهدأ الاوضاع في سوريا  ليصار الى مطالبتهم بحقوقنا المائية.
وبخصوص حصة الاردن لدى دولة الاحتلال قال الوزير ان حصنا متغيرة تصل الى 50 مليون احيانا واحيانا اخرى تصل الى 90 مليون .
وشدد الوزير على ضرورة اقامة مشاريع استراتيجية  تتضمنتوسعة السدود لتستوعب نحو 400 مليون مترمكعب سنة 2020 يضاف اليها نقال البحرين لتصل الى 420 مليون متر مكعب سنة 2020
واستعرض الوزير خلال اللقاء الى جملة من الرؤى والافكار التي تتضمن النهوض بقطاع المياه وتحسين نوعيتها ، متطرقا في ذات الوقت الى المنح والمساعدات التي حصلت عليها وزارةوالري لتحسين الواقع المائي في المملكة والتي تجاوزت 350مليون دولار .

 
عدد الزوار
عدد الزوار