نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيWAJwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1628
سلطة المياه
English
عن السلطةتوسيع عن السلطة
التشريعاتتوسيع التشريعات
المشاريع توسيع المشاريع
خدمات المواطنينتوسيع خدمات المواطنين
الخدمات الإلكترونيةتوسيع الخدمات الإلكترونية
العطاءاتتوسيع العطاءات
شؤون المختبرات والنوعية
المركز الإعلاميتوسيع المركز الإعلامي
مطبوعات ونشراتتوسيع مطبوعات ونشرات
مركز الوثائق المائيةتوسيع مركز الوثائق المائية
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميزتوسيع جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين
إتصل بنا
خارطة الموقع

 

تدشين مشروع جر مياه سد الموجب للكرك

12/7/2015

 دشن نائب جلالة الملك ،سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد مشروع جر مياه سد الموجب إلى محافظة الكرك بكلفة 10 ملايين دينار،ضمن منحة الكويت لدعم برنامج التنمية في المملكة ،ليسهم في تزويد المحافظة بكميات مياه شرب تقدر بـ500 متر مكعب بالساعة و يخدم حوالي 40 الف مواطن.
ويعد المشروع  انجازا وطنيا من حيث سرعة الانجاز و التحديات الفنية التي رافقته،وسيضمن من خلاله منظومة مائية متكاملة تعزيز الوضع المائي للمحافظة بنحو 5 ملايين متر مكعب سنويا.
وقال وزير المياه و الري حازم الناصر في حفل التدشين إن «محافظة الكرك عانت خلال السنوات الماضية من مشكلة نقص المياه التي تفاقمت بسبب الجفاف الذي ضرب المنطقة، و تزايد عدد السكان من مواطنين ولاجئين، ما جعلها محافظة تعاني نقصا شديدا في مجال المياه».
وأضاف أن هذا المشروع «نفذ من خلال نخبة من المهندسين الاردنيين بمشاركة القطاع الخاص، بدءا من أعمال الدراسة و التصميم و انتهاء بالتنفيذ الذي لم يستغرق أكثر من 8 اشهر».
وشكر الناصر «دولة الكويت ممثلة بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي مول المشروع بمنحة بلغت 10 ملايين دينار أردني».
ولفت الى ان هذا المشروع الحيوي و غيره من المشاريع التي نفذت خلال العامين الاخيرين بلغت كلفتها اكثر من 600 مليون دينار أردني معظمها قدمت من اشقاء و اصدقاء المملكة، وهي جزء من مشاريع عديدة ضمن استراتيجية مائية واضحة قوامها مشاريع استراتيجية أخرى للمياه و الصرف الصحي،والتي تتضمن ايضا خطة لزيادة الحصاد المائي من خلال بناء سدود جديدة لرفد التخزين المائي الى 400 مليون متر مكعب.
وقال نائب المدير العام للصندوق الكويتي حمد سليمان العمر في تصريح لـ(الرأي) إن «مشروع جر مياه سد الموجب للكرك يعتبر من المشاريع الفريدة في تقنياته العالية و الفترة الزمنية القياسية في التنفيذ،وذلك يعكس الاولوية التي توليها الحكومة الاردنية لهذا المشروع».
وأضاف أن تنفيذه بمنحة كويتية يأتي في إطار منحة الكويت لدعم برنامج التنمية في المملكة الاردنية و البالغة مليارا و ربع المليار دولار امريكي. وحضر حفل التدشين أمين عام الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي، ورئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، ووزير الاشغال العامة و الاسكان سامي هلسه، و جمع من أعيان و نواب محافظة الكرك وكبار المسؤولين. يذكر ان محافظة الكرك تعتمد في مصادرها المائية على آبار المياه الجوفية و خاصة آبار اللجون و السلطاني التي قل انتاجها و تكرر تعطلها وارتفعت معها الكلفة المالية لصيانتها و تشغيلها.
وتم تحويل آبار القطرانة للمحافظة بعد ان كانت مخصصة للعاصمة، لزيادة المتوفر حاليا للمحافظة حيث تبلغ كمية التزويد الحالية 20 مليون متر مكعب سنويا.
ويستهدف مشروع جر مياه سد الموجب الذي يقع في محافظة الكرك ،لواء قرى العمر التي تضم ابو ترابه،ومسعر،ومغير،و اريحا،ولواء القصر الذي يضم قرى القصر و الربه و السماكية و الحمود و دمنه و الروضه و الياروت ولواء  فقوع الذي يضم قرى فقوع و امرع و صرفا و الزهراء و يستفيد  من هذا المشروع 7800 مشترك.
ويتكون المشروع من خطوط ناقلة بطول 20 كيلومترا و خمسة خزانات بسعة 6000 متر مكعب، و انشاء اربع محطات رفع لضخ المياه و محطة معالجة حديثة تعتمد تقنية الاغشية المزودة بنظام اسكادا.

       

 
عدد الزوار
عدد الزوار