نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيWAJwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1628
سلطة المياه
English
عن السلطةتوسيع عن السلطة
التشريعاتتوسيع التشريعات
المشاريع توسيع المشاريع
العطاءاتتوسيع العطاءات
شؤون المختبرات والنوعية
المركز الإعلاميتوسيع المركز الإعلامي
مطبوعات ونشرات ودراساتتوسيع مطبوعات ونشرات ودراسات
مركز الوثائق المائيةتوسيع مركز الوثائق المائية
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميزتوسيع جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز
مواقع إلكترونية ذات صلة
البوابة الإلكترونية للموظفين

 

"لا تستهين بالنقطة"... عنوان لحملة ابداعية توعوية حول أهمية المياه وإن كانت قطرة


أطلقت شركة مياهنا حملة توعوية تحت شعار "لا تستهين بالنقطة" تدعو فيها إلى الحفاظ على المياه في الأردن من خلال نشر حقائق هامة عن الموارد المائية في الأردن والترويج لتبني ممارسات ترشيد بسيطة فعالة. وتم تنظيم الحملة بالتعاون مع وزارة المياه والري، وسلطة المياه، وأمانة عمان الكبرى، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مشروع "مبادرة لرفع كفاءة قطاع المياه".

وبينت الشركة أن الهدف من الحملة هو التأكيد على حقيقة أن الأردن يعتبر من أفقر دول العالم مائيا إذ أن حصة الفرد الأردني من الماء تعادل حوالي 100 متر مكعب في السنة؛ وهي أقل بكثير من حد الفقر المائي العالمي البالغ 1000 متر مكعب سنويا، وذلك يعود لمحدودية مصادر المياه في الأردن وعدم انتظام المواسم المطرية والتغيير المناخي. وأوضحت الشركة أن الأردن يستهلك ضعف كميات المياه المتاحة له من مصادر المياه المتجددة، كما ويأتي تعويض النقص من خلال الاعتماد على مخزون المياه الجوفية والاستخراج الجائر من الآبار.

ودعت شركة مياهنا المواطنين في ظل التحديات الراهنة إلى المساهمة في الحفاظ على تلك الموارد المحدودة، مبينة أنه وبالرغم من أن المملكة شهدت موسما مطريا غنيا، إلا أنها ما زالت من أفقر دول العالم مائيا، علاوة على أن مخزون المياه الجوفية، والذي يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في التزويد المائي، في تناقصٍ مستمر.

واستهلت حملة "لا تستهين بالنقطة"، والتي انطلقت في 28 تموز 2019، خطتها ذات الثلاث مراحل بمرحلة تشويق إبداعية استمرت لأربعة أيام وانتهت في 31 تموز 2019. وفيها، تم نشر إعلان من ثلاث كلمات غير منقوطة "لا تستهين بالنقطة"، إشارة إلى أن الكلمة لا تكتمل من دون نقاطها، كما أن الحياة لا تستمر دون "نقاط" والمقصود هنا قطرات المياه. كما أن مرحلة التشويق تعمدت عدم إظهار  الجهات التي تدير وتدعم الحملة، مما ترك الشارع الأردني في تساؤل حول المغزى، وتفاعل متصاعد مع مرحلة التشويق بصور ابداعية وحضارية فريدة من نوعها؛ إذ أقبلت المئات من المؤسسات والشركات، إضافة إلى آلاف الأردنيين، على إخفاء النقاط عن أسمائهم ومشاركة الوسم على صفحاتهم تضامنا مع الحملة، وبذلك تصدرت الحملة التي حملت هاشتاج لا_تستهين_بالنقطة وكذلك هاشتاغ على_قد_حاجتك مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتم نشر وسم "لا تستهين بالنقطة" بشكل موسع على وسائل إعلانية متعددة؛ أبرزها مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية الإلكترونية،  كما وتم نشر الشعار على لوحات الإعلان الخارجي على الجسور والأنفاق، ومواقع أخرى رئيسية داخل العاصمة عمان.

ووضحت شركة مياهنا بأن الحملة مستمرة حتى أوائل شهر أيلول من هذا العام، حيث تستهدف الشركة من خلال مراحلها المختلفة رفع التوعية لدى المواطنين عن طريق نشر رسائل مختلفة تغطي حقائق هامة عن الموارد المائية وحالتها في الأردن، إلى جانب رسائل أخرى هدفها تشجيع المواطنين على تبني سلوكين مؤثرين في الحفاظ على المياه؛ وهما التبليغ عن أي تسرب مياه ملحوظ في الشوارع ، والتحقق من صلاحية عوامة خزان المياه التابع لكل منزل وإصلاحها إن تطلب الأمر، وذلك تفاديا لهدر المياه والذي ينتج عنه أيضاً تضخماً في قيم فواتير المياه.

 
عدد الزوار
عدد الزوار